لماذا الصليب المعكوف ؟

إن الصليب المعكوف أو سواستيكا Swastika بالانكليزية ، والذي تزايد ظهوره خلال الأحداث التي يشهدها العالم مؤخراً ولاسيما المظاهرات المطالبة بالعدالة الاجتماعية ومعارضيها ، هو شكل هندسي ورمز ديني قديم في الحضارات الأسيو أوروبية. يُستخدم الصليب المعكوف كرمز آلهي وروحاني في الديانات الهندية مثل الهندوسية والبوذية والجاينية. بينما مثّل الصليب المعكوف في العالم الغربي الحظ السعيد وذلك حتى حقبة الثلاثينيات من القرن الماضي عندما أصبح الصليب المعكوف المائل برأسه نحو اليمين شعاراً للحركة النازية ورمزاً للعرق الآري. وبينما لا يزال يربط كثيرون بين الصليب المعكوف من جهة ، وبين النازية ومعاداة السامية من جهة أخرى كأحد نتائج الحرب العالمية الثانية ومحارق اليهود في أوروبا ، إلا أن الصليب المعكوف لا يزال يُستخدم كرمز للدلالة على الحظ السعيد و الرخاء في الدول التي تنتشر فيها الديانات الهندوسية والبوذية مثل نيبال والهند ومنغوليا والصين ، كما يبرز استخدام الصليب المعكوف بصفة شائعة في مراسم الزواج الهندوسية.

تنحدر كلمة سواستيكا من اللغة السنسكريتية القديمة و تترجم إلى “المُفضي إلى الرفاهية”. يُسمى الصليب المعكوف المائل برأسه جهة اليمين في الديانة الهندوسية بـ سواستيكا ، ويرمز إلى سوريا (الشمس) وإلى الازدهار والحظ السعيد ، بينما يُسمى الصليب المعكوف المائل برأسه جهة اليسار بـ سوفاستيكا ويرمز إلى الليل أو ممارسات التانترا الخاصة بـ كالي الآلهة الهندوسية. ويمثل الصليب المعكوف في البوذية الآثار الميمونة لقدمي بوذا. كما يرمز في العديد من الديانات الأسيو أوروبية إلى صاعقة البرق والتي تمثل بدورها إله الرعد وملك الملوك مثل إندرا في الديانة الفيدية الهندوسية القديمة ، وزوس في الديانة اليونانية القديمة ، و جوبيتر في الديانة الرومانية القديمة ، و ثور في الديانة الجرمانية القديمة.

مصدر الصور: ويكيبيديا

يُعتبر الصليب المعكوف أو السواستيكا من الرموز المنتشرة بكثرة في التاريخ البشري وفي العالم الحديث. وله أشكال مختلفة قد تتحد في شكلها العام إلى حد كبير  ، لكنها قد تختلف في تسمياتها. فالصينيون يسمونه (وانزي) أي رمز كل شيء ، ويُعرف بـ (وانجي) في اليابانية ، وبـ (مانجا) باللغة الكورية. كما يوجد الصليب المعكوف أو السواستيكا في الآثار المتبقية من حضارة وادي السند وفي سامراء ، وفي الأعمال الفنية الأولى البيزنطية والمسيحية.

تبنّت بعض المنظمات السياسية الأوروبية قبل الحرب العالمية الأولى الصليب المعكوف المائل برأسه جهة اليمين شعاراً لها ، ثم تبناه الحزب النازي فيما بعد وألمانيا النازية شعاراً رسمياً قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية. واستخدم الحزب النازي الصليب المعكوف رمزاً على الفخر بالقومية الألمانية. أما بالنسبة إلى اليهود وأعداء ألمانيا النازية ، فقد تحوّل الصليب المعكوف إلى رمز لمعاداة السامية والإرهاب. ويُنظر إلى الصليب المعكوف أو السواستيكا في العديد من الدول الغربية في الوقت الراهن كرمز للعنصرية أو التفوق العرقي لارتباطه بالحركة النازية. وقد أدى تبجيل الصليب المعكوف كرمز في الحضارات الآسيوية من جهة ، واعتباره من جهة أخرى رمزاً مسيئاً في الغرب ، إلى ظهور تفسيرات خاطئة عديدة وسوء فهم حول معنى والدلالات التاريخية للصليب المعكوف.

بواسطة حسام مدقه

إعلامي لبناني كندي حائز على شهادتي الليسانس في اللغة الانكليزية وآدابها من جامعة بيروت العربية ، وفي علوم الاتصال ووسائل التواصل والسينما من جامعة وندسور الكندية. أتم دراسته الإعدادية والثانوية بين القاهرة ودبي. عمل مترجماً متفرغاً في تلفزيون المستقبل ومع عدد من شركات الدوبلاج المرموقة في لبنان ودول عربية أخرى.