غوغل على سطح الشمس

أعلنت شركة غوغل عملاق محركات البحث الأمريكية عن إطلاق ما أسمته بمشروع سطح الشمس أو صن رووف ، والذي يهدف إلى تسخير الطاقة الشمسية على نحو يسمح لأصحاب المنازل بالاستفادة مادياً من أشعة الشمس.

وتقول شركة غوغل إن مشروعها الجديد يستخدم البيانات المتوفرة لدى خرائط غوغل لتحديد كمية أشعة الشمس التي تتلاقها أسطح المنازل ، مع الأخذ في الحسبان عوامل عدة كزاوية السطح ، المناخ وعوائق مثل الأشجار والمداخن. ويستعين المشروع بهذه البيانات القياسية لمعرفة عدد الألواح الشمسية التي قد يحتاج صاحب المنزل إلى تركيبها على سطح منزله ، والحوافز البلدية أو الحكومية المتوفرة في منطقته ، إلى جانب حجم التوفير الذي يمكن أن يطرأ على فاتورة استهلاك الكهرباء المنزلية.

كما سيكون في مقدور صاحب المنزل الاختيار ما بين شراء أو استئجار الألواح الشمسية ، ومعرفة كيف يؤثر ذلك على مستوى الادخار الذي يسعى إلى تحقيقه ، ليقوم المشروع بعد ذلك تلقائياً بإرسال تلك التقديرات إلى شركات متخصصة في تركيب الألواح الشمسية في المدينة التي يقيم فيها وبصورة فورية.

يشار إلى أن مشروع سطح الشمس يقتصر في الوقت الراهن على مدينة بوسطن الأمريكية ، ومنطقة خليج سان فرانسيسكو ومدينة فرنزو. لكن في إمكان من يشاء التسجيل في المشروع الجديد لمعرفة متى سيشمل أحيائهم السكنية.

إعداد وترجمة: حسام مدقه.

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.