مبنى يربط كندا وأمريكا

يُعد مبنى مكتبة ودار أوبرا هاسكل فري من نتاج الحركة الكلاسيكية الحديثة في عالم الهندسة المعمارية ، وهو المبنى الوحيد الواقع على الحدود الدولية بين كندا والولايات المتحدة. يقع المبنى على الخط الفاصل بين مدينة روك أيلاند (جزء من مدينة ستانستيد) في مقاطعة كيبك الكندية ، وبين دربي لاين في مدينة فيرمونت الأمريكية. وقد أعلنت الدولتان المبنى إرثاً تاريخياً في السبعينيات من القرن الماضي.

مبنى المكتبة ودار الأوبرا كان هدية للبلدين من السيدة مارثا زوجة ستيوارت هاسكل ومن ابنه العقيد هوريس “ستيوارت” هاسكل. وقد شيدت المكتبة ودار الأوبرا تخليداً لذكرى والديها (كاثرين و هوريس ستيوارت) وزوجها (كارلوس فريمان هاسكل). أرادت عائلة هاسكل أن يكون للمواطنين الكنديين والأمريكيين فرصة متساوية في الوصول إلى المكتبة ودار الأوبرا ، لذا تم إنشاء المبنى على حدود البلدين ، حيث بدأ العمل في تشييده عام 1901 وافتتحت دار الأوبرا في المبنى نفسه عام 1904 ، أما المكتبة فقد تم افتتاحها عام 1905.

تضم المكتبة اليوم مدخلين مختلفين (مدخل من كل دولة) لذلك فإن للمبنى عنوانين اثنين ، أحدهما على 93 كاسويل أفنيو في الولايات المتحدة ، والآخر على 1 تشرتش ستريت في كندا. هذا ويتوجب على من يرغب في العبور من إحدى الدولتين إلى الأخرى من داخل المكتبة أن يتوقف أولاً عند مكتب الجمارك التابع للدولة التي يود الدخول إليها.

بواسطة حسام مدقه

إعلامي حائز على شهادتي الليسانس في الأدب الإنكليزي وفي علوم الاتصال ووسائل التواصل والسينما. عمل مترجماً متفرغاً مع عدد من محطات التلفزة وشركات إنتاج مرموقة ببيروت وعواصم عربية أخرى meddaka.wordpress.com