إنجازات مراهقين حول العالم

■ لا شك في أن العلم من الأشياء التي يجدها البعض صعبة ، لكنه كأي شيء آخر هو مهارة يمكن تعلّمها ، وقد يصبح أكثر يسرا بالممارسة. لكن هناك أشخاصا يميلون بطبيعتهم إلى العلوم والابتكارات العلمية ، وهؤلاء هم محور مقالة اليوم.شهد عام 2014 العديد من الإنجازات في مجال العلوم والتكنولوجيا، لكن كان هناك بعض الاكتشافات العلمية التي وقف وراءها عدد من المراهقين اللامعين من دول عديدة. مراهقون صبوا جام اهتمامهم وشغفهم على العلم والعلوم ، واستخدموه ليغيروا من خلاله العالم ، ابتداءً باكتشافات قد تُحدث ثورة في صنع البلاستيك ، وصولا إلى العثور على عناصر أساسية تدخل في علاج مرض السرطان.
 
 

■ آن ماكوسينسكي كندية من مقاطعة برتيش كولومبيا تبلغ من العمر 16 عاماً ، قامت باختراع مصباح كهربائي يستمد طاقته من حرارة يد الإنسان، وهو ابتكار قد يوفر الإضاءة لمن لم تصل إليهم الكهرباء بعد. 

■ إيلين فيلر أمريكية تبلغ من العمر 15 عاماً من كاليفورنيا ، ساعدت الباحثين في اكتشاف سبب مقاومة سلسلة من الفطريات القاتلة للأدوية ، لتساهم بذلك في إنقاذ أرواح المصابين بمثل تلك الفطريات، وذلك من خلال مشروع قدمته في أحد المعارض العلمية. 

■ إيلانا سايمن أمريكية تبلغ من العمر 18 عاماً ،  شُخصت إصابتها بنوع نادر من السرطان. ومن خلال مرضها اكتشفت عنصراً أساسياً في أسباب تحوّل الخلايا السرطانية ، ما يفتح الباب أمام احتمالات جديدة لصنع علاجات مختلفة أكثر تأثيراً على المرض. 

■ إليف بيلجين تركية من اسطنبول تبلغ من العمر 16 عاماً ، تعمل على المساعدة في التخفيف من الاعتماد على المنتجات النفطية من خلال تطوير مادة بلاستيكية قابلة للإنحلال مُصنّعة من قشر الموز. وهي تأمل في أن تساعد تلك التكنولوجيا يوماً ما على خفض نسبة النفايات حول العالم وفي الحفاظ على البيئة. 

■ سايمن كاشوك ماريندا أمريكي من بنسلفانيا يبلغ من العمر 14 عاماً  ، اكتشفت أن مادة التروفيا ليست في الواقع صحية أكثر من السكر ، لأنها تتسبب في نفوق ذباب الفاكهة. من شأن هذه المعرفة أن تؤدي إلى تطوير مبيدات حشرية أكثر سلامة لصحة الإنسان. 

■ عيشة خير أمريكية من كاليفورنيا تبلغ من العمر 19 سنة ، قامت بتطوير جهاز لتخزين الطاقة عالي التوصيل يعتمد على تكنولوجيا النانو ، قادر على شحن الهاتف الخلوي في أقل من دقيقة واحدة ، لمساعدة الآخرين في البقاء على اتصال مستمر ، وقد تستخدم تلك التكنولوجيا لتزويد السيارات بالطاقة في يوم ما. 

 
 

■ صوفيا هيلي ثو و إمير هيكي و كلارا جدج ، ثلاث أيرلنديات في السادسة عشرة من أعمارهن ، فزن بجائزة معرض غوغل للعلوم عن مشروعهن القائم على استخدام البكتريا المثبتة للنايتروجين لزيادة المحاصيل الزراعية ، وبالتالي حل أزمة الغذاء العالمية.

إعداد وترجمة: حسام مدقه.

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.