نصائح لترشيد استهلاك البنزين

• إذا كنت مليونيراً فلا تقرأ هذه المقالة. أما إذا كنت مواطناً عادياً ترغب في توفير نقودك من أجل اشياء أكثر أهمية في حياتك فتابع القراءة طالما كنت تمتلك سيارة. فيما يلي نستعرض عدداً من النصائح الكفيلة بخفض إنفاقك المالي على وقود سيارتك وترشيد استهلاكها من البنزين.

desktop-1452287705• قد سيارتك ببطء
عادة ما تستهلك السيارة وقوداً أكبر عندما تتجاوز سرعتها 88 كيلومتراً في الساعة. لذلك حاول الالتزام قدر الإمكان بتلك السرعة على الطرق التي تسمح بذلك.

desktop-1452287708• حافظ على دورة المحرك في الدقيقة (RPM) منخفضة
لربما تجاهلت ذلك في السابق ، لكن إذا اعتدت على مراقبة عداد دورة المحرك وإبقاء المؤشر دون 3 آلاف دورة في الدقيقة ، فإنك تحسن بذلك من استهلاك السيارة للوقود.

desktop-1452293183• قم بتغيير زيت السيارة بانتظام
إن الحفاظ على نظافة المحرك يساهم في الحفاظ على طول حياته وعمله بكفاءة ، وذلك لا يتم إلا بتغيير زيت السيارة بصورة منتظمة.

desktop-1452287717• لا تترك محرك السيارة يعمل وهي متوقفة
في حال كنت متوقفاً بسيارتك أمام منزل صديق إلى حين خروجه ، وتعتقد أنه سيستغرق أكثر من ثلاث دقائق ، فمن المستحسن أن توقف محرك السيارة لتوفير استهلاك الوقود.

desktop-1452287734• لا تقترب من مؤخرة السيارة التي تسير أمامك
إن الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين السيارة التي تسير أمامك لا يعتبر عملاً وقائياً ذكياً فحسب ، لكنه يسمح لك أيضاً بقيادة سيارتك بطريقة أكثر سلاسة ما يعني توفير استهلاك الوقود.

desktop-1452293107• افتح مكيّف الهواء عندما يكون الجو ساخناً خارج السيارة
إن فتح نافذة السيارة يتسبب في زيادة احتكاك السيارة بالهواء عند السير بسرعات عالية. لذلك من الأفضل فتح مكيف الهواء على الطرق السريعة ، وافتح النافذة في الطرق التي تتوقف فيها السيارة وتسير بصورة متقطعة.

desktop-1452293024• تأكد من سلامة ضغط إطارات السيارة
إن الإطارات غير الممتلئة بالقدر المناسب من الهواء تتسبب في العديد من المشكلات ، كما أنها تؤثر أيضاً على استهلاك الوقود ، لذا احرص على بقاء ضغط الإطارات في النسبة المثالية حسب مواصفات الشركة المصنعة ، والتي عادة ما تضع تلك المعلومات على الإطار نفسه.

desktop-1452292807• استخدم جهاز القيادة الآلية أو كروز كنترول
يساهم ذلك في تحسين استخدام الوقود لأنك من خلال استخدامه لا تضطر إلى زيادة أو تقليل سرعة السيارة ، فتبقى مندفعة على الطريق السريع بسرعة ثابتة.

desktop-1452292859• قم بتغيير فيلتر الهواء
عدم تغيير فيلتر الهواء يزيد من الضغط على المحرك مما يضطره إلى العمل بقوة أكبر ما يستهلك طاقة أكبر وبالتالي وقوداً أكثر.

desktop-1452292952• حاول توقيت إشارات المرور
إن انطلاق السيارة من حالة التوقف قد يُعد الأسوأ من ناحية الاقتصاد في استهلاك الوقود ، لذلك كلما أمكنك ، حاول أن تتنبأ بالوقت الذي ستتحول فيه إشارة المرور إلى خضراء قبل التوقف عند الإشارة الحمراء ، حتى لو كان ذلك يعني أن تبطئ سرعة سيارتك قبل الوصول إلى الإشارة.

إن هذه النصائح قد توفر لك مالاً كثيراً على المدى الطويل ، يمكنك أن تستخدمه في أمور أخرى أنت بحاجة إليها.

بقلم ماغي أيوب.

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي يبث على مدار 24 ساعة يومياً من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو الكندية. و يُعنى بالشؤون الفنية والاجتماعية والاقتصادية وعالم الاغتراب.