محرك بحث خاص بالأطفال

• مع أن محرك البحث جوجل يتضمن ميزات وفلاتر خاصة للبحث الآمن إلا أنه يبقى هناك نسبة خطر على الأطفال أثناء استخدامهم للانترنت ومحركات البحث العادية خاصة مع وجود احتمالية إدخال كلمات بحث قد توصلهم إلى مواقع مضرة ولهذا السبب تم إطلاق محرك البحث المخصص للأطفال الذي أُطلق عليه الاسم Kiddle.

الجميل في الموضوع أن محرك البحث الجديد الصديق للطفولة هو من تطوير شركة جوجل نفسها بمشاركة عدد من المحررين كما يظهر في واجهة المستخدم الخاصة بمحرك البحث. تصميم واجهة المستخدم نفسه مناسب جدًا للأطفال من حيث الألوان والرسومات والجو المستوحى من الفضاء الخارجي وعالم الروبوتات إلى جانب سهولة الوصول إلى المعلومات والتبديل بين البحث في الويب أو الصور أو الأخبار أو حتى الفيديوهات.

نتائج البحث والمحتويات التي يتم تضمينها في محرك Kiddle يتم اختيارها وفلترتها من قبل محررين مختصين أي أنها لاتتم بشكل آلي في العادة مايزيد من جودة المحتوى المعروض ويركز على نشر المعلومات والصفحات المفيدة، ويجعل المحتوى الضار بعيدًا عن متناول الأطفال، وعندما يحاول الطفل إدخال كلمة غير مناسبة عن قصد أو عن طريق الخطأ ستظهر له رسالة تخبره أن عبارة البحث المدخلة تتضمن محتوى ” سيء ” ولن تظهر له أية نتائج مسيئة.

في عالم اليوم من المناسب جدًا أن يتعلم الطفل على تقنيات التواصل الحديثة عبر الانترنت واستخدام محرك البحث هو أحد هذه المفاتيح، وباستخدام محرك البحث الجديد المخصص للأطفال سيصبح بإمكانك منح طفلك المزيد من الحرية للوصول إلى الشبكة بنسبة خطر  أقل بكثير، وبالطبع يبقى إشراف الوالدين الشخصي مطلوب دائمًا.

بقلم عبد الله الموسى

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.