كالغري – كندا !

• كالغري أكبر مدينة في مقاطعة ألبرتا، كندا وتقع في الجزء الجنوبي منها. يحدها من الجهة الشمالية مدينة إدمنتون (عاصمة مقاطعة ألبرتا) وتحدها على نحو 80 كيلو متراً من الجهة الغربية جبال الروكي. تشتهر كالغري بأنها وجهة الكثير من الرياضيين المختصين في الرياضات الشتوية ، حيث سبق وأقيمت فيها الألومبيات الشتوية لسنة 1988 وذلك نظرا لجوها البارد وقربها من الكثير من الجبال الثلجية. تعتبر كالغري أيضاً من أشهر المدن الكندية في الصناعات البترولية والكيميائية نظراً لوجود الكثير من الشركات النفطية والكيميائية. تنقسم كالغري إلى أربع مناطق: المنطقة الشمالية الغربية ، الشمالية الشرقية ، الجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية. كما تنقسم إلى 250 حياً سكنياً ، لذلك فالتنقل فيها يكون سهلاً.

من المعالم المهمة:
– برج كالغري: يبلغ ارتفاعه 191 متراً ، ويوفر إطلالة خلابة للمدينة والمناطق المحيطة بها.
– مركز العلوم: هذا المعرض مليء بمعارض تفاعلية صغيرة ، يزوره 350 ألف زائر وطالب سنوياً لإكتشاف عالم العلوم الرائع.
– حديقة الحيوانات وحديقة ما قبل التاريخ: توفر الفرصة لزوارها من كل أقطاب العالم للتفاعل مع الحيوانات و النباتات البرية.

كالغري مدينة ذات مناخ جاف نسبيا ، وتهطل الأمطار على المدينة في فصل الربيع. أما في الشتاء تلبس الجبال كسوتها الثلجية المثالية لممارسة الرياضات الشتوية في حين تستقبل المدينة بضع قطرات من المطر بسسب ظاهرة الطقس المعروفة “برياح شينوك” ، التي يمكن أن تزيد من حرارة الجو بعشر درجات. هذه الظاهرة تمتد من 3 إلى 6 أيام وتحدث في المتوسط من 3-4 مرات شتاءاً.

تتميز كالغري بالعديد من الصفات التي تجعلها قبلة للعديد من الزوار على مدى عقود منها مهرجان كالغري الذي يُعد احد المعالم الثقافية الأكثر شهرة في المنطقة ويتضمن سباقات مختلفة لرعات الأبقار. كما تستقطب حديقة بانف الوطنية بانف وجبال الروكيز الشهيرة عدداً كبيراً من محبي الطبيعة من شتى أنحاء العالم.

إعداد ماغي أيوب

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.