بدل دفنه تحوّل لمعرض

• في مطلع عام 2014 تم العثور على تسعة من الحيتان الزرقاء محاصرة تحت الجليد في منطقة خليج سانت لورنس بكندا ما تسبب في نفوقها وجنوح اثنين من هذه الحيتان إلى شواطئ مقاطعة نيوفنلاند ولابرادور.

وعوضاً عن دفن الحوتين للتخلص من الرائحة الكريهة التي كانت تفوح من جسديهما الميتين ، قام فريق علمي بقيادة مارك إنغستروم من متحف اونتاريو الملكي باستخراج الهيكل العظمي من كلا الحوتين ، وقد انتهت أعمال التحضير لعرض أحدهما أمام الزوار في متحف أونتاريو الملكي بتورنتو ROM لزيادة وعي الجمهور بأهمية هذه الحيتان للنظام البيئي ، والتعرف على دورها في الطبيعة وطريقة حياتها عن كثب.

يتضمن معرض الحوت الأزرق ، الذي أطلق عليه القائمون على المعرض اسم “بلو” ، هيكله العظمي الذي يصل عرضه إلى 24 متراً وزنته إلى 90 طناً ، وسيتم افتتاحه رسمياً في 11 مارس/آذار المقبل من العام الجاري في القاعة الأرضية لمعرض غارفيلد وستن.

كما يضم المعرض فيلماً يُعرض على شاشات ضخمة يشرح الجهود التي بُذلت في استخراج الهيكل العظمي وذلك بطريقة تفاعلية ، إلى جانب ألعاب خاصة تختبر مدى قدرة الزائر على حبس الأنفاس مقارنة بالحوت الأزرق ، ويمكن للزائر أن يتفاعل مع الأصوات والذبذبات التي تطلقها الحيتان الزرقاء في تواصلها مع بعضها البعض تحت الماء.

معرض الحوت الأزرق

إعداد ماغي أيوب
المصدر

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.