الحب الحقيقي هو للشوكولاته

■ يعود تاريخ الشوكولاته إلى منطقة أمريكا الوسطى والتي تضم دولاً مثل المكسيك وغواتيمالا والسلفادور والهندوراس ونيكاراغوا وشمالي كوستاريكا ، حيث عثر على أدلة يعود تاريخها إلى عام 1900 قبل الميلاد ، تشير إلى استخدام شعب الموكايا لحبوب الكاكاو المختمرة أو المحمّصة أو المطحونة في مشروباتهم. 
 
اعتقد شعب الأزتك بأن حبوب الكاكاو هي هبة من إله الحكمة “كويتزالكواتي”. وكانت حبوب الكاكاو ذات قيمة كبيرة حيث استعملت كشكل من أشكال العملات المالية.
 
استخدمت حبوب الكاكاو  التي استخلصت منها الشوكولاته في الأساس لإعداد المشروبات فقط ، حيث كانت تقدم بمذاقها المر ممزوجة بالبهارات أو النبيذ أو مسحوق الذرة. كما كان يُعتقد بأن لها خواصاً منشطة جنسياً ، وتمنح شاربها القوة. 
 
بعد وصول الإسبان إلى قارة أمريكا في القرن السادس عشر ، أضيف السكر إلى الشوكولاته ، وسرعان ما أصبح لها رواجاً كبيراً في أرجاء أوروبا في أوساط الطبقات الحاكمة في المقام الأول ، إلى أن انتشرت بين العامة فيما بعد. أما في القرن العشرين فقد اعتبرت الشوكولاته من أحد ركائز مؤن الجنود الأمريكيين المحاربين. 

إشتقت كلمة شوكولاته من لغة الناهوتي الكلاسيكية والتي تعني “الماء المر” ودخلت إلى الإنكليزية عبر اللغة الإسبانية.

إعداد وترجمة: حسام مدقه.

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي يبث على مدار 24 ساعة يومياً من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو الكندية. و يُعنى بالشؤون الفنية والاجتماعية والاقتصادية وعالم الاغتراب.