لوحة حجرية تغيّر التاريخ

• أثار اكتشاف علمي جديد لجامعة نيوساوث ويلز في أستراليا ذوبعة في الأوساط العلمية مؤخراً بعد ترجمة محتويات لوحة مسمارية يعود تاريخها إلى 3700 سنة اكتشفت في العراق وتحديداً من زمن الحضارة البابلية القديمة. ووفقاً للترجمة الجديدة التي قام بها فريق علمي ترأسه دكتور دانيال مانسفيلد ، يتبين أن علم حساب المثلثات كان متواجداً منذ تلك الفترة الزمنية أي قبل ثلاثة آلاف وسبعمائة سنة.

يُشار إلى أن الاعتقاد السائد حالياً هو أن الإغريق هم أول من ابتدع علم حساب المثلثات المشتق من علم الرياضيات. غير أن اللوحة الحجرية المسمارية والأدلة التي قدمها فريق البحث ضمن أوراق بحثية نشرت في إحدى المجلات العلمية الرياضية تؤكد بما لا يدعو إلى الشك على أن مبادئ حساب المثلثات استخدمه البابليون القدامى قبل أن يعتقد الإغريق أنهم أول من ابتدعوا ذلك العلم بألف وخمسمئة سنة من ظهور نظرية فيثاغورث.

يُذكر أن اللوحة المسمارية ، والتي تمثل جدولاً يمكن استخدامه لتحسين علم حساب المثلثات ، تبين أن البابليين القدامى استخدموا الرقم 60 بدلاً من الرقم 10 المستخدم حالياً في حساب المثلثات ، ما يعني أن نتائج الأرقام الكسرية هي أكثر دقة ، نظراً لسهولة تقسيم الرقم 60 على ثلاثة ، وذلك بحسب الخبراء.

إعداد ماغي أيوب
المصدر هنا

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.