عشرة مليارات في ساعة

• مارك زوكربرغ (مؤسس فايسبوك ومديرها العام) خسر 10 مليارات دولار خلال ساعة واحدة بسبب فضيحة استغلال شركة كامبريدج أنالايتيكا لبيانات شخصية للملايين من أصحاب حسابات الفايسبوك ، وتوظيفها في خدمة عملاء تلك الشركة. وعليه اضطرت فايسبوك إلى إعادة النظر في منح صلاحيات الوصول إلى بيانات المستخدمين التي تعطيها إلى أمثال تلك الشركة والأخرى المنتجة للتطبيقات Apps منعاً لتكرار هكذا تجاوزات على خصوصيات المشتركين.

وهنا ننوه بأنه منذ انطلاق إذاعتنا تقدمت لنا عروض عدة لإنتاج تطبيقات أو إضافات Plugins يتم تحميلها مجاناً ، وهو ما يخالف نهجنا لأننا لا نعتقد بأن هناك شيئاً مجانياً ، لذلك عملنا (قبل 7 أعوام) على جعل الوصول إلى البث الإذاعي من خلال متصفح الإنترنت على الهواتف الذكية فقط ، ودون تحميل أي تطبيق يطلب الوصول إلى البيانات الخاصة في مقابل استخدامه. وعليه نكرر ونقول بأن نموذج العمل Business Model الذي وضعه فايسبوك لنجاحه قد يكون على المدى القريب أو البعيد أحد أسباب سقوطه … ما لم يتوقف عن معاملة مشتركيه كمجرّد أرقام وبيانات.

وهنا نذكر ونقول بأنه رغم رغبتنا في أن تكون صفحتنا هي الأولى دوماً والأوسع انتشاراً ، إلا أننا لا نسعى إلى اشتهار الصفحة بالطرق التي تستخدمها صفحات أخرى ، فمنشوراتنا تدل على منهجنا الثابت الذي يبتعد عن العنف الإجرامي ، وعن تحويل جسد المرأة إلى سلعة استهلاكية إما من خلال أخبار الفضائح الجنسية أو المواقف الإباحية ، كما ننأى بذاتنا عن المهاترات السياسية المؤيدة أو المعارضة ، ونبتعد عن التجاذبات الدينية والطائفية غير المجدية … فلا نكون بذلك منبراً للمشاحنات بين فئة أو أخرى ، بل جسراً يربط بين الإنسان والإنسان يجتمع فيه الكل على شيء إيجابي يُقرب ولا يفرق قدر الإمكان. دمتم بخير.

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.