قانون مورفي

يشتهر في المجتمعات الغربية المتحدثة بالإنكليزية عبارة متداولة تقول If anything can go wrong, it will وهي ما يُعرف بـ Murphy’s Law. والترجمة العربية لهذا القانون هي كالآتي: أي شيء يمكن أن يسير في الاتجاه الخاطئ ، فسوف يسير في الاتجاه الخاطئ. أي أن على الفرد في حياته العملية أو المهنية أن يتوقع كل ما هو غير متوقع ، وأن يكون مستعداً لكافة الاحتمالات قبل اتخاذ أي قرار مصيري.

إدوارد مورفي 1918 1990

قد يكون هذا القانون مفهوماً إنسانياً قديماً ، ولكن تمت تسميته نسبة إلى الكابتن إدوارد مورفي والذي كان يعمل مهندساً في قاعدة إدواردز الجوية في الولايات المتحدة عام 1949م. آنذاك كان المهندس  مورفي يعمل في مشروع قياس مدى احتمال الجسم البشري للتباطؤ المفاجئ في السرعة.

انتشرت هذه العبارة بعد أن قام أحد الفنيين بارتكاب غلطة في التوصيلات الكهربية فنهره مورفي قائلاً له ” لو هناك احتمال حدوث خطأ ما فسوف يحدث بالفعل” … وسمعه المسؤول عن المشروع وسرعان ما تحولت هذه العبارة إلى ما يُعرف بقانون مورفي بين العاملين. ثم حدث أن تحدث أحد العاملين في المشروع في مؤتمر صحفي وقال أن السبب الرئيسي في ارتفاع معدل السلامة في المشروع يرجع إلى قانون مورفي.

تبنت وكالة ناسا وصناعة الفضاء بعد ذلك هذا القانون وسرعان ما تناولته الصحف والمجلات وقام العديد بإضافة قواعد أو قوانين أخرى على نفس الشاكلة تغلب عليها الكوميديا تارة والتشاؤم الساخر تارة أخرى ، وأخذت في الازدياد على مر السنين لتشمل جميع مجالات الحياة، مثل: قانون دوشارم، وقانون غولد. وفي العقد الأخير ولاسيما بعد ظهور الانترنت أصبحت هناك مواقع مخصصة لهذا الغرض تستقبل العبارات من كل مكان في العالم وتنتقي منها الأفضل لتضيفه.

من هذه القوانين الطريفة ما يلي :

قانون الطابور : إذا كنت واقفاً في طابور بطيء التحرّك وانتقلت إلى طابور ثانٍ أسرع بقليل ، فإن الطابور الأول سيسير بسرعة أكبر من الذي انتقلت إليه.

قانون الهاتف: إذا اتصلت برقم تلفون غير صحيح فلن تجده مشغولاً

قانون التصليح: بعد أن تتسخ يداك بالزيت أو الشحوم ، تشعر بالرغبة في حك رأسك

قانون المعدات: إذا وقع منك شيء فسوف يتدحرج حتى يصل لمكان لن تستطيع الوصول إليه بسهولة

قانون الإلكترونيات: إذا أخذت جهازاً كهربائياً للتصليح سيعمل لحظة قيام التقني بالكشف عليه

قانون المصادفة: إذا تواجدت مع شخص لا تود أن يراك أحد برفقته ، ظهر لك كل معارفك من كل مكان

قانون المفاتيح: إذا كنت تحمل مفاتيح متشابهة وأردت فتح باب الشقة ، يكون المفتاح الصحيح هو آخر مفتاح تجرّبه

قانون إشارة المرور: إذا كنت مستعجلاً للوصول إلى موعد ما فإن كل إشارة تصل إليها ستتحوّل إلى حمراء

قانون البحث: إذا كنت تبحث عن شيء معين فلن تستطع العثور عليه رغم أنك كنت تراه يومياً

قانون السندويتش: إذا أكلت سندويتش شاورما واحدة فقط على سبيل المثال فلا تشعر بالشبع ، وإذا اشتريت اثنتين أشبعتك الأولى

قانون الـ يو أس بي: (حديث) إذا أدخلت طرف سلك اليو أس بي باتجاه معين فإنه لن يدخل ، وإذا قلبته فلن يدخل أيضاً ، أما إذا قلبته للوضعية الأولى فسوف يدخل في الفتحة بشكل صحيح.

بواسطة حسام مدقه

إعلامي لبناني كندي حائز على شهادتي الليسانس في اللغة الانكليزية وآدابها من لبنان ، وفي علوم الاتصال ووسائل التواصل والسينما من كندا. عمل مترجماً متفرغاً مع عدد من محطات التلفزة اللبنانية وشركات دوبلاج مرموقة في بيروت وعواصم عربية أخرى.