الفوائد المذهلة للكاجو

■ يعد الكاجو من المكسرات ذات الأهمية الكبيرة للجسم البشري، وهو كباقي المكسرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه يعد أقلها دهونًا، فهو أقل نسبة في الدهون من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني، والجوز، ولذلك فإنه إذا تم تناوله بكميات مناسبة ومعتدلة، فإنه يزود الجسم بقيمة غذائة عالية، تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على كل ما يخص الكاجو.
الكاجو (بالإنجليزية: Cashew) ويسمى أيضًا الكاشو أو كاشو، وهو فاكهة من أصل برازيلي، يكثر نمو شجرتها في شمال شرق البرازيل، ويسمى في البرتغالية ( Caju )، الجدير بالذكر أن العالم يشهد اليوم استهلاكًا غير مألوف للمكسرات، بحكم التبادل الحر القائم بين البلدان، ولم تعد هذه الثمرة حبيسة البرازيل، بل إن كثيرًا من الدول الإفريقية خاصة الموزمبيق تنتج كميات كبيرة من الكاجو، كذلك الهند وكذلك ينمو في باكستان، إيران، جامايكا ، غرب الانديز، أمريكا الاستوائية، وتبلغ المساحة الكلية لمناطق زراعة الكاجو حوالي 33,900 كم ² وتحتل فيتنام المركز الأول في الإنتاج تليها نيجيريا ثم الهند تليها البرازيل، وتنتج هذه الدول مجتمعة أكثر من 90% من الإنتاج العالمي.
 
■ شجرة الكاجو:
تنمو فاكهة الكاجو على شجرة صغيرة الحجم أوراقها عريضة وطويلة، وتنبت الفاكهة مرة واحدة في السنة ويُعتقد أن السكان الأصليين كانوا يسمونها فاكهة السنة، ولونها يميل إلى البرتقالي وهي حلوة المذاق. تركيب الكاجو: يتكون الكاجو من الدهون: 63 جرامًا من الدهون، حيث يتكون من 13 جرامًا من الدهون المشبعة، و50 جرامًا من الدهون الغير مشبعة. كوليسترول: صفر مليجرام. صوديوم: 22 مليجرام. النشويات: 54 جرامًا. الألياف: 4 جرامات. بروتين: 21 جرامًا. الحديد: 46 %. الكالسيوم: 6 %. بالإضافة إلى: الفسفور، والزينك والمعنيسيوم، والاسيد اناكرديك، بالإضافة إلى فيتامينات A . D . E.
 
■ القيمة الغذائية للكاجو:
يحتوى الكاجو على أحماض دهنية ضرورية للجسم، كما يحتوي على مجموعة فيتامينات ب، بالإضافة إلى البروتين والكربوهايدرات والبوتاسيوم والحديد والزنك. 
 
■ فوائد الكاجو: 
1- الوقاية من السرطانات : تحتوى ثمار الكاجو على نسبة عالية من ال Proanthocyanidins وهو أحد أهم العناصر التى تساعد على القضاء على الخلايا السرطانية وإيقاف انتشارها، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن للكاجو تأثيرًا جيدًا على سرطان القولون بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب والوقاية من السرطانات.
 
2- مفيد لصحة القلب: يحتوى الكاجو على نسبة أقل من الدهون عن أي نوع آخر من المكسرات، ويحتوى على أحماض الأوليك الموجودة أيضًا فى زيت الزيتون، كما أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها لصحة القلب والأوعية الدموية التى تساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية؛ لأن النسبة المرتفعة منها تضر القلب، بالإضافة إلى أن ثمار الكاجو خالية من الكولسترول وتحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم ومضادات الأكسدة.
 
3- مفيد لصحة الشعر والبشرة: تعد ثمار الكاجو مصدرًا غنيًا للنحاس المسئول عن تحفيز بعض الإنزيمات المهمة ومنها إنزيم التيروزينات المسئول عن إعطاء البشرة والشعر لونه الصحى، كما يستخدم الزيت موضعيًا لعلاج الثآليل، الفطر الجلدي، القرحات السرطانية، ولكنه جينئذ لا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب.
 
4- مفيد للعظام: يحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم المهم لصحة وقوة العظام والأسنان ومفيد لصحة الجهاز العصبي، كما يحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يساعد على راحة الخلايا العصبية في الجسم وعدم تشنجها ومن ثم الشعيرات الدموية والعضلات أيضًا، ووجود نسبة قليلة من الماغنسيوم يعني نسبة عالية من الكالسيوم التي تعمل على إثارة الأعصاب، بالإضافة إلي أن نقص الماغنسيوم يعمل على رفع ضغط الدم والشد العضلي والصداع النصفي.
 
5- يفيد في الوقاية من حصوات المرارة: يساعد على الوقاية من حصوات المرارة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الذين يحرصون على تناول 28 جرامًا تقريبًا من المكسرات يوميًا أقل عرضة للتعرض للإصابة بحصوات المرارة.
 
6- يعد عنصرًا غذائيًا مهمًا لفقدان الوزن: الكاجو عنصر غذائي مهم فى الحميات الغذائية لفقدان الوزن، حيث تحتوى ثمار الكاجو على نسبة من الدهون المفيدة “الدهون المشبعة” لذلك يعد الكاجو مصدرًا مهمًا للطاقة قليل الدهون وغنيًا بالألياف الطبيعية.
 
7- فائدة الكاجو للجنس: إنّ الكاجو يؤثر بشكل فعّال على صعيد تقوية العضلات، وهذا ما يزيد من قوّة الرجل البدنية ويحفّز قدراته الجنسية، كما أنّ الكاجو يزيد من طاقة الرجل من خلال المكوّنات الغذائية التي يتضمّنها، فيشعر بإمكانية الاستمرار لوقت أطول، كما أنّ رغبته تتضاعف وهذا ما يثير المرأة من جهة أخرى أيضًا، ومن الأمور التي ربما تجهلونها أنّ الكاجو يزيد من الحيوانات المنوية، وهذا ما يعزّز خصوبة الرجل.
 
8- فوائد الكاجو للحامل: الكاجو من المكسرات الضرورية والنافعة للجنين والمرأة الحامل بفضل مزيج الزيوت والفيتامينات والمعادن التي تتواجد فيها على رأسها مضادات الأكسدة وحمض الفوليك، إضافة إلى اوميجا 3 الضروري لصحة الطفل وقدته العقلية والجسدية.
 
9- فائدة الكاجو لمرضى السكري: يعد الكاجو مفيدًا لمرضى السكري، حيث إنه مخفض لطيف لمستوى السكر في الدم.
 
■ فوائد أخرى للكاجو:
 
1- جيد لبناء العضلات.
2-  يخفض الكوليسترول.
3- يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.
4- الكاجو له قدرة عالية المحتوى في إنتاج الطاقة، وزيادة المرونة في الأوعية الدموية والعظام والمفاصل.
5- تعمل مع المغنيسيوم والكالسيوم وصحية لدعم العضلات والعظام في الجسم، كما أنه يساعد على تعزيز أنماط النوم العادية في النساء بعد انقطاع الطمث.
6- الكاجو لها كثافة عالية من الطاقة، وارتفاع كمية من الألياف الغذائية، وكلاهما قد نسبت إلى أثر مفيد على الوزن، ولكن فقط عندما يؤكل بشكل معتدل.
7- الكاجو يساعد الجسم على الاستفادة من الحديد، والقضاء على الجذور الحرة، ويُنتج أصباغ الجلد والشعر.
8- يمتص حامض اسيد، ويعالج القرحات المعدية والمعوية.
9- يحتوي الكاجو على الزنك، وهو ضروري للهضم والاستقلاب.
 
■ كيف يمكن أن نتناول الكاجو؟
يمكن تناول الكاجو محمصًا، أو من غير تحميص، كما يمكن إضافته للسلطات ولحبوب الإفطار، ويمكن تحميصه أو قليه، كما يمكن استخدامه لتزيين أطباق الغذاء المكون من القمح مثل الجريش والهريس والفريكة، كما يستخدم معجون الكاجو في الحلويات العربية مثل البقلاوة. التحذير من قشور الكاجو: تحتوي قشور الكاجو على زيت اليورشيول Urushiol، وهو نفس الزيت المهيج الموجود في نبتة اللبَلاب السامة، وتبطل الحرارة مفعول هذا الزيت؛ لذا فإن الكاجو المحمص صالح للأكل وكذلك الكاجو المقشر جيدًا. 
 
منقول: عن كل يوم معلومة طبية
المصدر: اضغط هنا
الصور: غوغل

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي يبث على مدار 24 ساعة يومياً من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو الكندية. و يُعنى بالشؤون الفنية والاجتماعية والاقتصادية وعالم الاغتراب.