البروفيسور هدى المراغي

تم تعيين الدكتور المراغي “أستاذاً جامعياً متميزاً” في أكتوبر 2016 – وهو منصب يُعد أعلى وسام ورتبة في جامعة وندسور بمقاطعة أونتاريو الكندية.

كما تم تعيينها زميلة في الجمعية الملكية الكندية (RSC) عام 2018 وانتخبت زميلة في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الهندسية (IVA) عام 2017 (تم تعيينها في ستوكهولم في عام 2018).

وتم إدراج اسمها أيضاً في معرض خريجي جامعة ماكماستر  ضمن “قاعة المشاهير” في مايو 2019. نالت البروفيسور هدى المراغي “وسام أونتاريو” في يناير 2016 ، وحصلت على الدكتوراة الفخرية من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في غوتنبرغ بالسويد في 2013.

حصدت البروفيسور المراغي العديد من الجوائز وشهادات التقدير الأخرى بما في ذلك وسام PEO للبحث والتطوير ، وجائزة سفير الهندسة الأولى في كندا (2014) من منظمة Partners in Research (PIR)، وظهرت في كتاب “Northern Lights: Outstanding Canadian Women” نشرته روبيكون عام 2004.

الدكتورة هدى المراغي هي زميلة الجمعية الكندية للمهندسين الميكانيكيين (CSME) ، وزميل جمعية مهندسي التصنيع (SME) ، وزميل الأكاديمية الدولية لهندسة الإنتاج (CIRP) وعضو الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME).

تتمثل اهتماماتها التعليمية والبحثية في تصميم أنظمة التصنيع والتطوير وقابلية التغيير والمرونة وإعادة التشكيل والذكاء والتجميع وتخطيط العمليات والروبوتات.

نشرت الدكتورة هدى المراغي أكثر من 500 بحث في المجلات والمؤتمرات العلمية المتخصصة ، وقامت بتحرير ستة كتب وساهمت في 30 كتاباً آخر. وهي عضو في هيئات تحرير العديد من المجلات العلمية والهندسية الدولية.

حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة في مصر ، والماجستير والدكتوراه. كما حصلت على درجة علمية من جامعة ماكماستر الكندية ، حيث أصبحت أستاذة ومديرة مؤسس لمركز أنظمة التصنيع المرنة حتى انضمت إلى جامعة وندسور كأول عميدة للهندسة في كندا في عام 1994.

البروفيسور المراغي هي مهندسة محترفة مسجلة في أونتاريو ، كندا. وتعمل كمستشارة للعديد من المنظمات الحكومية والشركات والجامعات ، ومستشارة للعديد من مؤسسات القطاع الصناعي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية وعلى المستوى الدولي أيضاً.

قدمت الدكتورة هدى المراغي وساعدت في تنفيذ تقنيات جديدة ومتقدمة في مجال أتمتة التصنيع وتصميم المنتجات/الأنظمة. وقد أدت نتائج أبحاثها الصناعية إلى الخروج بحلول مبتكرة لمشاكل كبيرة وعامة ، يتم تبنيها في القطاع الصناعي.

المصدر

بواسطة حسام مدقه

إعلامي حائز على شهادتي الليسانس في الأدب الإنكليزي وفي علوم الاتصال ووسائل التواصل والسينما. عمل مترجماً متفرغاً مع عدد من محطات التلفزة وشركات إنتاج مرموقة ببيروت وعواصم عربية أخرى meddaka.wordpress.com