سر عداء الغرب للإسلام

د. عبد الوهاب المسيري

… سنكتشف أن عداء الغرب للإسلام نابع من عدائه للإنسان. وهذه حقيقة لابد أن نضعها في اعتبارنا دائماً.

كنتُ في مؤتمر في لندن عن سقوط العلمانية ، وسألتني إحدى الباحثات: “أليس الإسلام هو البحث عن الهوية؟”

فقلت لها لا ، لو كان هو البحث عن الهوية … كانت [أي السائلة] تقف في صفوف الإسلام ، في صفوف المسلمين ، باعتبارنا مستضعفين ، وحوّلت القضية كلها إلى قضية هوية. فقلت لها: لا ، وإنما هي قضية إقامة العدل في الأرض.

حينما قلت هذه الكلمة في المؤتمر ، ارتج على السامعين ، لأن فكرة العدل مرتبطة بفكرة الحقيقة ، وفكرة الحقيقة مرتبطة بالمطلقات ، والمطلقات غير معروفة الآن في الغرب ، كل الأمور نسبية ، كل الأمور متساوية ، فإن ظهر شخص وتحدث عن إقامة العدل في الأرض ، فهذا يذكرهم بماضيهم ، لأنهم في يوم من الأيام أيضاً كانوا يتحدثون عن إقامة العدل في الأرض لكنهم فقدوا البراءة ، فقدوا الإنسانية ، ومن ثم الإسلام يذكرّهم بنبلهم الذي فقدوه. وهذا هو سر الضغينة ضد الانتفاضة أيضاً.

في الغرب يجب أن تكون برمجاتياً ، عملياً ، تقبل ما تُعطى من أموال. رئيس جمهورية الولايات المتحدة ، نيكسون ، بعد أن ترك منصب الرئاسة ، عُرض عليه ثمن مرتفع في منزله ، فباعه على الفور.

نائب رئيس الجمهورية ، عام 1964 حينما فشل في الانتخابات بعد يومين كان في التلفزيون في إعلانات أمريكان إكسبرس ، وهكذا. كل شيء خاضع للتفاوض ، كل شيء معروض للبيع.

عرّف أهل الأساتذة الحداثة بأنها إسقاط كل القيم الكونية بما في ذلك علاقات القرابة ، وإخضاع كل شيء للتفاوض ، أي يصبح كل شيء جزء من السوق ، من عالم البيع والشراء ، وفي السوق لا يوجد نبل ، وفي السوق لا يوجد بطولة ، وفي السوق لا يوجد حقيقة ولا عدل.

يجب أن نضع هذا في الاعتبار حتى ندرك سر هذا العداء الشرس للإسلام ، أنه عداء للإنسان ، ومن ثم هو عداء لكل الأصوات في الغرب مسيحية كانت أم يهودية إن طالبت بإقامة العدل في الأرض. لأن هذا ، يعني أن هناك حقيقة ، وأن هناك منظومات قيمية تستند إلى هذا ، وأن هناك ظاهرة تسمى الإنسان ، مختلفة تماماً عن الظواهر الطبيعية ، فالغرب لا يمكن أن يعترف بها …

الترجمة الإنكليزية على موقعي الخاص هنا

[ المقتطف تم تفريغه نصياً من إحدى ندوات المفكر الكبير الراحل الدكتور  المسيري لأغراض البحث الفلسفي والفكري … رابط الفيديو ]

بواسطة حسام مدقه

إعلامي حائز على شهادتي الليسانس في الأدب الإنكليزي وفي علوم الاتصال ووسائل التواصل والسينما. عمل مترجماً متفرغاً مع عدد من محطات التلفزة وشركات إنتاج مرموقة ببيروت وعواصم عربية أخرى meddaka.wordpress.com