الراب في الدول العربية

يعد فن “الراب” أحد أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية والذي يردد فيه المغني أو المغنية كلمات الأغنية بقافية معينة. كما يعتمد أيضا على تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ لتتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين. انتشر فن الراب في الولايات المتحدة الأمريكية في مطلع السبعينيات من القرن الفائت في حي برونكس بولاية نيويورك بفضل الأمريكيين من أصول أفريقية ، لينتشر بعد ذلك عالمياً منذ بداية التسعينيات من القرن الفائت. يشار إلى أن كلمة راب في اللغة الإنجليزية البريطانية استخدمت بمعنى “يقول” منذ القرن الثامن عشر. وهي اختصار لجملة Rhythmic African Poetry وتعني “الشعر الأفريقي المقفى” حيث باتت الكلمة جزء من لغة الأمريكيين الافارقة منذ الستينيات من القرن المنصرم.

والراب هو ظاهرة يمكن القول بأنها تواجدت قبل ثقافة الهيب هوب بعقود. ومن حيث الأسلوب يقع الراب في منطقة وسط بين الكلام والشعر والنثر والغناء. يكمن إلقاء الراب بوجود الإيقاع أو دونه (وهو ما يعرف بالفري ستايل أو الأسلوب الحر) ، وبصورة عامه فإن صوت المغني أو المغنية لا يعتبر المعيار الأهم في الراب وإنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية.

Freebirds on stageفي موسيقى الراب يتحدث الفنان عادة عن نفسه ويستخدم هذا النوع الموسيقي أحياناً في التعبير عن استيائه أو غضبه من صعوبات الحياة ومشاكلها ، لذلك فإن أغاني الراب غالباً ما يرافقها التحدث عن قضية شائكة في المجتمع الذي تنحدر منه أصول الأغنية.

منذ نهاية التسعينيات انتشر الراب خارج أمريكا الشمالية ليصل إلى العديد من الدول العربية الذي تبنت فيه فرق كثيرة هذا لأسلوب الفني الجديد ، وراحت تؤديه سواءً باللغة العربية أو الإنكليزية أو بخليط منهما أحياناً ، حيث أصبح لتلك الفرق والمغنين جمهور عريض.

من تلك الفرق اخترنا فرقة راب ناشئة من المغرب تطلق على نفسها اسم “فري بيردز” أو الطيور الحرة. يتألف الفريق الذي بدأ مسيرته الفنية عام 2011 من عضوين هما الشاب عبد ربه والشاب حمزه. ويقول حمزه إن اختيار فريقه للغناء بأسلوب الراب جاء لأنه الأقرب إلى الواقع ، وقربه إلى جيل الشباب الذي يشكل الجمهور الأول للفرقة. وتتناول فرقة “فري بيردز” في أغانيها بعض المشكلات المجتمعية والسبل التي يمكن بها حل تلك السلبيات. ويقول حمزه إن هناك العديد من المصاعب التي تواجه فرق الراب في بلاده لكنه واثق من القدرة على التغلب عليها بالصبر والمثابرة ومواصلة تقديم المزيد من الأعمال الجديدة.

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.