التسويق بلغة مبسطة

لتبسيط مفهوم التسويق في لغة التجارة أقدم أحد المختصين على تحليل هذا الجانب وفروعه بطريقة يسهل على الطلاب فهمها وكان له ما أراد.

1. ترى شابة جميلة في حفلة فتعجب بها. تتقدم منها وتقول لها: أنا ثري جداً. تزوجيني. تعريف ذلك: التسويق المباشر.

2. ترى شابة جميلة في حفلة فتعجب بها. يتقدم منها أحد أصدقاءك ويشير إليك ويقول: إنه ثري جداً. تزوجيه. تعريف ذلك: دعاية وإعلان.

3. ترى شابة جميلة في حفلة فتعجب بها. تتقدم منها وتطلب رقم هاتفها. في اليوم التالي تتصل بها وتقول: مرحباً ، أنا ثري جداً ، تزوجيني. التعريف: التسويق عبر الهاتف.

4. ترى شابة جميلة في حفلة فتعجب بها. تنهض من مقعدك وتضبط ربطة عنقك وتمشي في اتجاهها وتقدم لها شرابا ، تعرض عليها أن توصلها ، تفتح لها باب السيارة ، ترفع شنطتها عن الأرض وتقول: بالمناسبة أنا ثري ، هل تتزوجين بي؟ التعريف: علاقات عامة.

5. ترى شابة جميلة في حفلة. تتقدم هي منك وتقول: أنت ثري جداً. هل تتزوجني؟ التعريف: إدراك العلامة التجارية.

6. ترى شابة جميلة في حفلة. تتقدم منها وتقول: أنا ثري جداً ، تزوجيني. فتصفعك بقوة على وجهك. التعريف: رأي المستهلك في المنتج.

7. ترى شابة جميلة في حفلة. تتقدم منها وتقول: أنا ثري جداً ، تزوجيني. فتقدمك إلى زوجها. التعريف: الهوة بين العرض والطلب

8. ترى شابة جميلة في حفلة. تتقدم منها لكن قبل أن تقول شيئاً يظهر شخص آخر ويقول لها: أنا ثري جداً ، هل تتزوجينني؟ وتذهب معه. التعريف: اجتزاء المنافسة لحصتك في السوق.

9. ترى شابة جميلة في حفلة. تتقدم منها وقبل أن تقول أنا ثري جداً تزوجيني تظهر زوجتك فجأة. التعريف: قيود الدخول إلى أسواق جديدة.

بقلم: ماغي أيوب

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.