ثلاجة دون كهرباء

راديو بيتنا : ألبرتا – كالغري

يضطر الإنسان في حياته أحياناً إلى اللجوء لابتداع وسائل بدائية لتحقيق هدف معين في ظروف معينة، من تلك الوسائل ما تعلمه خلال ترحاله أو قراءاته ، أو ما ابتكره بدافع الضرورة. ومن تلك الظروف لربما دفعك انقطاع الكهرباء لفترات طويلة مثلاً في التفكير بكيفية منع الطعام الموجود في الثلاجة من أن يفسد؟ وهي مشكلة يعاني منها أكثر من مليار نسمة حول العالم ، لا يمتلكون القدرة على شراء ثلاجة ناهيك عن عدم توفر الكهرباء في المناطق التي يسكنونها.

إنطلاقاً من فكرة ابتداع وسائل بدائية فعالة للحفاظ على أنظمة الطعام العالمية وتحسينها ، تقام في كندا مسابقة دولية يطلق عليها اسم Biomimicry Global Design Challenge تتحدى قدرات الطلاب والباحثين في إيجاد حلول مستوحاة من الطبيعة والحيوانات والحشرات. وفي هذه المسابقة التي أقيمت مؤخراً قام فريق صغير من جامعة كالغري بتصميم ابتكار قادر على مساعدة أكثر من مليار نسمة على حفظ أطعمتهم ، من خلال تصميم وحدة تبريد لحفظ الطعام لا تعمل بالكهرباء ، أطلق عليه اسم WindChill يعمل بثلاثة مراحل سهلة ومن مكونات متوفرة بسهولة.

تقوم فكرة الابتكار على تمرير الهواء الدافئ من خلال قمع إلى أنبوب معدني يدفن تحت الأرض ، يعمل بدوره على تبريد الهواء قبل وصوله إلى لفة معدنية نحاسية مبللة موضوعة داخل غرفة تبخير. تبدأ الرطوبة المتجمعة على الأنبوب بالتبخر تدريجياً ما ينتج عنه تبريد الهواء داخل الأنبوب. ينتقل هذا الهواء البارد بعد ذلك إلى غرفة مخصصة لحفظ برودة الأطعمة.

يعد هذا الإبتكار خطوة في الاتجاه الصحيح لإبقاء الطعام عند درجة 40 فهرنهايت أو 4 درجات مئوية ، وهي الدرجة المطلوبة لحفظ الأطعمة من الفساد. وقد حاز ابتكار الفريق على الجائزة الأولى في المسابقة ، وأعطى للسكان المقيمين في مناطق لا تتوفر فيها الكهرباء أملاً لعيش حياتهم بطريقة أفضل.

بقلم ماغي أيوب

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.