كيبك تفتح باب الهجرة

أعلنت حكومة مقاطعة الكبييك أنها قررت فتح باب قبول الطلبات في برنامج هجرة العمالة الماهرة لديها غداً الموافق 4 نوفمبر من عام 2015. وتخطط مقاطعة كيبيك لاستقبال 6300 طلب جديد خلال الفترة 2015-2016. وذلك لأكثر من 75 من المهن التي سيتمكن اصحابها من التقديم الي الهجرة دون وجود عرض عمل مسبق في كندا.

وسيتم قبول الطلبات في إطار برنامج العمالة الماهرة في كيبيك تحت نظامين. ففي الفترة 4 نوفمبر – 15 ديسمبر 2015 سيتم قبول عدد أقصي من الطلبات يبلغ 3500 طلبا بالبريد العادي. وفي الفترة 18 يناير – 31 مارس من عام 2016 سيتم قبول عدد اقص من الطلبات يبلغ 2800 طلب عبر الإنترنت.

وخلافا لنظام الهجرة السريع الفيدرالي وبرامج هجرة المقاطعات لا يزال برنامج هجرة كيبيك هو الوحيد في كندا الذي لا يتطلب امتلاك عرض عمل في كندا كأحد معايير التقديم. ويقيّم البرنامج المتقدميين علي اساس عدة نقاط منها التخصص واللغة وعدد سنوات الخبرة والعمر ويمنح الذين يصلون إلى درجة النجاح شهادة تعرف اختصارا بـ CSQ تعتبر بمثابة دعوة تمكنهم من التأهل للحصول على الإقامة الدائمة الكندية.

وكانت حكومة كيبيك قد علنت في شهر اغسطس الماضي عن قائمة بالمهن ذات الأولوية للهجرة للمقاطعة. كما خفضت درجة القبول في برنامج الهجرة بازالة معيار مهم وهو معيار التكيف الذي كان يتم تقييمه لدي المتقدمين عن طريق مقابلة شخصية يتم اعطائهم فيها درجات تخضع لرأي الموظف المكلف بالمقابلة. ومع ذلك احتفظت كيبيك بالحق في اجراء مقابلة شخصية مع بعض المتقدمين للتحقق من صحة المستندات المقدمة دون اعطاء درجات علي المقابلة في حد ذاتها. ويجب علي المتقدم الأعزب حاليا الحصول علي 49 درجة علي الأقل للقبول في البرنامج , أما المتقدم المتزوج فيجب عليه تحقيق 57 حيث يتم تقييم حالة الزوجة أيضا في مجموع الدرجات.

تجدر الاشارة الي ان عدم اتقان اللغة الفرنسية لا يعتبر عائقا ضد التقديم لهجرة كيبيك حيث تمنح درجات تقييم اللغة علي اللغتين الانجليزية والفرنسية أو احدهما. هذا ويمكن الإطلاع على مزيد من الأخبار وتقديم الطلبات عبر موقع وزارة الهجرة في مقاطعة كيبيك عبر الرابط أدناه

https://www.immigration-quebec.gouv.qc.ca/en

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.