إنفجار هاليفاكس

• خلال الحرب العالمية الأولى وفي السادس من ديسمبر / كانون الأول من عام 1917 ، اصطدمت سفينة إغاثة بلجيكية (وقيل نرويجية) بسفينة فرنسية محملة بالذخيرة الحية داخل مرفأ هاليفاكس في مقاطعة نوفاسكوشا الكندية ، ما تسبب في اشتعال نيران أدت إلى وقوع انفجار اعتبر الأضخم في تاريخ البشرية قبل قنبلة هيروشيما. تسبب الانفجار في تدمير نحو ثلاثة كيلومترات مربعة من المدينة ، وتشكّل موجة بحرية عارمة ضربت المنطقة وأغرقت مساحات واسعة من المدينة تلتها عاصفة ثلجية تسببت في تأخير عمليات الإنقاذ.

تسبب ذلك الحادث المآساوي في إصابة ومقتل نحو 10 آلاف وستمئة شخص من إجمالي عدد سكان مدينة هاليفاكس والذي بلغ آنذاك 50 ألف نسمة. يشار إلى أن مدينة بوسطن الأمريكية كانت من أولى المدن التي قدمت يد العون للمدينة ، حيث حمّلت قطارين بمؤن طبية للمساعدة في عمليات الإغاثة إلى جانب عدد من فرق الإنقاذ القادمة من مالمدن الكندية المجاورة. يُشار إلى أن هاليفاكس تقوم سنوياً بتقديم شجرة عيد الميلاد لمدينة بوسطن كبادرة شكر وامتنان.

للتعرف أكثر على هذه الحادثة المأساوية يمكنك التفاعل مع الخريطة الزمنية ثلاثية الأبعاد بالنقر هنا. (شريط تفاعلي بالصوت والصورة من إنتاج تلفزيون سي بي سي الكندي)

إعداد وترجمة حسام مدقه

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.