سترة مزودة بكاميرات للمراقبة

■ يوما بعد يوم يزداد استخدام كاميرات المراقبة العمومية في شوارع المدن الكبرى مثل لندن ونيويورك لتعقب الجرائم التي قد تحدث في محيط تلك الكاميرات. لكن كيف يمكن تعقب الجناة إذا ما هاجموك بهدف سرقتك أو الاعتداء عليك في منطقة تخلو من كاميرات المراقبة؟ 
 
الإجابة على هذا السؤال كانت لدى مواطنين اثنين من كوريا الجنوبية من خلال محاولتهما تقديم مشروع فني أطلقا عليه اسم سترة الأبومزماتيك Aposematic Jacket  وهي سترة مزودة بكاميرات مثبتة في معظم أنحاء السترة ومتصلة بشبكة الإنترنت. تحتوي السترة التي ابتكرها شين سونغ باك و كيم يونغ هن ، وقام بحياكتها مصمم سابق عمل لدى جورجيو أرماني يدعى جيشي شيين ، تحتوي على 50 كاميرا مثبتة في جميع الاتجاهات ، كما تحتوي على بطارية تم إخفاؤها داخل السترة تقوم بتزويد الكاميرات بالطاقة اللازمة. 
 
عند شعور صاحب السترة بالخطر فإنه يستطيع تشغيل نظام الكاميرات بضغطة زر واحدة لترتبط بعد ذلك بشبكة الإنترنت من خلال تقنية الواي فاي ، حيث تقوم الكاميرات بإرسال صور بزاوية 360 درجة. 
 
وعلى الرغم من أن السترة هي مشروع فني ، إلا أنها تـُظهر كيف أن تكنولوجيا الأجهزة الملبوسة أو التي يمكن ارتداؤها سرعان ما قد تتخطى حدود مستخدميها القلة إلى جمهور أوسع من المستخدمين. 
 
 إعداد وترجمة : حسام مدقه. 

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي يبث على مدار 24 ساعة يومياً. يتخذ من مدينة وندسور الكندية مركزاً له وُيعنى بالشؤون الفنية والاجتماعية والاقتصادية وعالم الاغتراب.