الفيلم الذي تم إنقاذه

■ يعمل ليفي بتوايزر في جمع ومعالجة وترميم الأفلام القديمة والتاريخية لدى مؤسسة تطلق على نفسها اسم مشروع الفيلم الذي تم إنقاذه The Rescued Film Project
يعرض المشروع على الأنترنت أرشيفا من الصور التي سُجّلت على شرائط أفلام ما بين فترة الثلاثينيات وحتى التسعينيات من القرن الماضي. ويقوم العاملون في المشروع بمعالجة صور تأتيهم من كل أنحاء العالم يتم ترميمها وأرشفتها ، حتى لو كانت تلك الصور على أفلام خسرت نوعيتها بفعل الوقت أو الرطوبة أو الحرارة. وتأتي معظم القطع التي يعمل عليها فريق المؤسسة في شكل لفائف أفلام لم يتم تحميضها. 
 
 اكتشف بتوايزر مؤخراً 31 لفافة من تلك الأفلام غير المحمضة خلال مشاركته في مزاد علني في أوهايو بالولايات المتحدة. ويقول بتوايزر إن تلك الأفلام كانت ملكاً لجندي غير معروف إبان الحرب العالمية الثانية ، قام بتوثيق خدمته العسكرية بالصور والرسائل. ويضيف بتوايزر قائلاً إن بعض تلك الصور أتلفها الماء والصدأ ، لذلك لم يكن متأكداً كيف ستكون النتيجة المتوقعة بعد الانتهاء من أعمال ترميمها ، لكنه تمكن في النهاية من ترميم وإعادة عدد من الصور غير الاعتيادية تكشف أحداثاً من عصر مضى ربما ظلّت طي الكتمان إلى الأبد.

إعداد وترجمة: حسام مدقه
المصدر: فيمو

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.