نظفي منزلك بذكاء

■ تنظيف المنزل من الأمور التي يتعلّمها الإنسان منذ نشأته من والديه ومن خلال المساعدة في أشغال البيت اليومية. ويعتبر تنظيف المنزل ومحتوياته من الضروريات التي ينبغي على جميع أفراد البيت إتقانها لعيش حياة صحية وسليمة ، وهي من الأمور التي توارثها الأبناء عن الأهل من جيل لآخر. لكن ليست جميع الطرق التي تعلمناها من والدينا هي الطرق الصحيحة في التنظيف بالضرورة ، فدائما ما تكون هناك طريقة أكثر فاعلية وأقل جهداً ، ولا تستغرق الوقت نفسه ، وهذه الطريقة عادة ما تكون نتاج أشخاص يراعون الدقة في أعمالهم أو مهووسون بإتقان دقائق الأمور.
 
الفرن 
هل تقضي ساعات في فرك فرن الغاز لتنظيفه من بقع الطعام المتحجرة بداخله ؟ 
يمكنك صنع عجينة من الماء ومسحوق البايكينغ صودا في وعاء. تمد العجينة داخل الفرن ليغطي الأماكن المتسخة فيه وتترك العجينة في مكانها طوال الليل حتى صباح اليوم التالي. وبخرقة قماشية مبللة يمكنك مسح وإزالة أكبر قدر ممكن من عجينة البايكينغ صودا. بعد ذلك تضع قليلاً من الخل داخل بخاخة وتقوم ببخ قليل من الخل داخل الفرن ومسح جوانبه جيداً بخرقة مبللة. يلي ذلك تشغيل الفرن على حرارة منخفضة جداً لمدة عشرين دقيقة. 
 
فرشاة الأسنان
العديد منا لا يكترث أو لا يهتم بتنظيف فرشاة أسنانه بصورة منتظمة ، بالرغم من إدراكنا بضرورة استبدال فرشاة الأسنان بأخرى جديدة كل ثلاثة أشهر على الأقل. ولتنظيف فرشاة الأسنان بسهولة ويسر ، ليس عليك سوى أنت تملأ كوبا زجاجياً بقليل من الخل الأبيض ووضع رأس فرشاة الأسنان فيه ، ثم تركها لبضع ساعات لتنظف تلقائياً من رواسب معجون الأسنان والبقايا الدقيقة للأطعمة. 
 
الخلاط
يقوم كثيرون بتفكيك قطع الخلاط لغسل كل قطعة على حده ، لكن هناك طريقة أسرع وهي أن تشطف الخلاط من بقايا محتوياته من الأطعمة بالماء ، ثم قم بملئه بالماء الساخن وأضف إليه قليلاً من صابون الغسيل السائل وشغّل الخلاط للحظات. قم بعد ذلك بشطفه بالماء ، وكن متأكداً من أن قطعه أصبحت نظيفة من الداخل. 
 
المايكرويف
لا تضيع جهدك في فرك ومسح كل أجزاء فرن المايكرويف من بقايا الطعام ، وبدلاً من ذلك قم بملء وعاء صغير بالماء والخل ، ثم شغل المايكرويف على حرارة عالية لمدة دقيقتين على الأقل. بعد ذلك ستلاحظ امتلاء المايكرويف ببخار الماء المتصاعد من الوعاء ، وسيمكنك بعد ذلك مسحه بسهولة ودون عناء. 
 
ألواح التقطيع
لا يكفي الصابون السائل لتنظيف ألواح التقطيع الخشبية ، وذلك نظراً إلى أن بقايا الطعام والجراثيم قد تظل عالقة في الفواصل والشروخ الموجودة في اللوح الخشبي ، لذلك من الضروري والصحي تنظيف اللوح جيداً قبل استخدامه. والطريقة الأمثل لذلك هي باستخدام نصف ليمونة حامض ورش قليلاً من الملح الخشن على سطح اللوح وفركه بالليمونه ، بعد ذلك يمكنك غسل اللوح بالصابون السائل والماء الفاتر. 
 
صواني الكعك
إن فرك صواني الكعك باليد من الأمور المتعبة والتي تستغرق وقتاً طويلاً وقد لا تتمكن في النهاية من إزالة جميع تلك البقع العنيدة الملتصقة بالصينية. لذلك قم بخلط ربع كوب من البايكينغ صودا مع كمية كافية من هيدروجين البيروكسايد لصنع عجينة طيعة ، ثم قم بمد تلك العجينة على جميع أنحاء الصينية. اتركها لبضع ساعات ثم اغسلها بالماء الفاتر وسترى كيف عادت الصينية إلى بريقها الأصلي السابق.
 
رأس الدش
بمرور الوقت تتسبب المعادن الكلسية الموجودة في الماء من سد ثغرات الدش ، فلا يخرج منها الماء بالشكل الفعال وتفقد قوة اندفاعها ، لذلك فإن مسح سطح الدش لن يكون كافياً لتنظيفها. أما الطريقة المثلى لحل هذه المشكلة فتكون بملء كيس بلاستيكي بالخل الأبيض وتغطيس رأس الدش في الكيس وإقفال طرفيه بإحكام وتركه لساعة من الوقت. بعد ذلك قم بمسح رأس الدش بقطعة قماشية. وتلك الطريقة تغنيك عن استخدام المواد الكيميائية وتبعدك عن مخاطرها. 
 
المرتبة / الفرشة
تعتبر المرتبة أو الفرشة من محتويات المنزل التي يصعب تنظيفها ، لكن الحل بسيط جداً ولا يتطلب عناء إخراجها إلى الشرفة وضربها ، على الرغم من أن تعريضها إلى الشمس يعد من الأمور المستحبة والضرورية ، لكنه ليس عملياً في الأماكن التي لا تكثر فيها أشعة الشمس أو خلال فصل الشتاء مثلاً. والحل يكون أولاً باستخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من أي بقايا أو فضلات قد تتواجد على المرتبة أو الفرشة. بعد ذلك قم بنثر كمية من مسحوق البايكينغ صودا لتغطي سطح الفرشة أو المرتبة بالكامل. اترك المسحوق لبضعة ساعات ثم استخدم المكنسة الكهربائية لشفط مسحوق البايكينغ صودا. 
 
إعداد وترجمة: حسام مدقه

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.