المونولوغ الأخير لثأر الله

في حوار مع الفنان الراحل نور الشريف في برنامج “إنت حر” الذي أذيع في الرابع من أيلول/سبتمبر من العام الماضي ، قدم الفنان نور الشريف المونولغ الأخير من عمل مسرحي للمؤلف والمفكر الإسلامي الراحل عبد الرحمن الشرقاوي بعنوان ثأر الله ، والذي جسد حواراً تاريخياً قوياً دار بين حاكم المدينة المنورة وبين الإمام الحسين رضي الله عنه جاء فيه:

الوليد: نحن لا نطلب إلا كلمة ، فلتقل بايعت واذهب بسلام إلى جموع الفقراء. فلتقلها وانصرف يا ابن رسول الله حقناً للدماء. فلتقلها ، ما أجسرها ، إن هي إلا كلمة.

الإمام الحسين: كبرت الكلمة. وهل البيعة إلا كلمة؟ ما دين المرء سوى كلمة. ما شرف الرجل سوى كلمة ، ما شرف الله سوى كلمة. أتعرف ما معنى الكلمة؟ مفتاح الجنة في كلمة ، دخول النار على كلمة ، وقضاء الله هو الكلمة. الكلمة نور وبعض الكلمات قبور. بعض الكلمات قلاع شامخة ، يعتصم بها النبل البشري. الكلمة فرقان ، الكلمة فرقان ما بين نبي وبغي. بالكلمة تنكشف الغمة. الكلمة نور ودليل تتبعه الأمة. عيسى ما كان سوى كلمة ، أضاء الدنيا بالكلمات وعلمها للصيادين ، فساروا يهدون العالم. الكلمة زلزلت الظالم ، الكلمة حصن الحرية. إن الكلمة مسؤولية. إن الرجل هو الكلمة ، شرف الرجل هو الكلمة ، شرف الله هو الكلمة.

عبد الرحمن الشرقاوييشار إلى أن من الأعمال المعروفة للمؤلف الراحل عبد الرحمن الشرقاوي كان فيلم الأرض الذي قام ببطولته عزت العلايلي ومحمود المليجي ونجوى إبراهيم وأخرجه يوسف شاهين عام 1970 ، كما قدم من بين مسرحياته العديدة مسرحيات مثل الحسين ثائراً والحسين شهيداً وأحمد عرابي.

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.