الهيمنة أم البقاء .. تشومسكي

• كتاب “الهيمنة أم البقاء” يُعتبر من أهم مؤلفات نعوم تشومسكي ، والذي يتناول فيه قضايا السياسات الأمريكية ، من خلال التحليل العميق في الكشف عن السعي الأمريكي نحو السيطرة على العالم ، ضاربة عرض الحائط بالمبادئ والقيم الإنسانية. كما يتطرق الكتاب إلى الأهداف الحقيقية لإدارة بوش من وراء غزو العراق وخفايا العلاقات الإسرائيلية – الأمريكية ، وممارسة أمريكا لإرهاب الدولة من أجل إخضاع أنظمتها لسيطرتها.

يُذكر أن الرئيس الفنزويلي السابق هيوغو شافيز وخلال خطاب بلاده أمام الأمم المتحدة عام  2006، كان قد أثنى على الكتاب ، الذي حمل نسخه مترجمة عنه بالإسبانية خلال خطابه ، معتبراً الكتاب عملاً ممتازاً يساعد على فهم ما يجري في العالم خلال القرن العشرين ، كما حث شافيز الجميع على قراءة الكتاب قائلاً “أعتقد أن أول من يجب أن يقرأ هذا الكتاب هم الأخوة والأخوات في الولايات المتحدة ، لأن الخطر الذي يتهددهم يوجد في عقر دارهم.” شافيز الذي قاد حركة مقاومة الإمبريالية ، وعُرف بانتقاده الشديد لسياسات الولايات المتحدة الخارجية ، لاسيما في أمريكا اللاتينية ، تابع خطابه واصفاً الرئيس الأمريكي الأسبق “جورج بوش” بأنه “الشيطان”.

من جهة أخرى كان تشومسكي قد انتقد أيضاً طريقة عمل آلة الإعلام الهادفة إلى التلاعب بالرأي العام وتطويعه من خلال عشر استراتيجيات هي كما يلي:

1- استراتيجية الإلهاء
2- اختلاق المشكلات ثم عرض الحلول لها
3- استراتيجية التدرج
4- استراتيجية الإرجاء أو التأجيل
5- معاملة الشعب معاملة الأطفال
6- استخدام الجانب العاطفي بدلاً من التأملي
7- إبقاء الشعب في حالة جهل وعوز
8- تشجيع الشعب على تقبل العوز والحاجة
9- تعزيز الشعور بملامة الذات
10- التعمق في فهم الفرد أكثر من فهمه لذاته.

• المصدر هنا
• تحميل النسخة الإنكليزية من الكتاب (رابط خارجي)
• تحميل النسخة العربية من الكتاب (رابط خارجي)

إعداد حسام مدقه
المصدر: ويكيبيديا

بواسطة راديو بيتنا

صوت المهاجر العربي من راديو بيتنا تأسس عام 2010 ويتخذ من مدينة وندسور بمقاطعة أونتاريو مركزاً له. ويُعنى بالشأن الفني والاجتماعي والاقتصادي في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.