عاصمة الناموس الكندية

ما ستقرأه الآن عن الناموس في كندا وبالتحديد في مقاطعة مانيتوبا ليس قصة ساخرة أو نكتة مضحكة ، فلن تقابل أحداً من سكان وينيبيغ (عاصمة المقاطعة) لا يصف لك الناموس فيها بأنه يتمتع بالقدرة على حمل طفل صغير والتحليق به إلى كبد السماء. إن مقاطعة وينيبغ تُعرف بشكل غير رسمي بأنها عاصمة الناموس الكندية ، ويُعتبر الناموس فيها الطائر الرسمي للمقاطعة … من جانب السخرية طبعاً.

أما على أرض الواقع فإن هذا اللقب تحمله بلدة كومارنو وليس المقاطعة بشكل عام. تبعد تلك البلدة نحو 70 كلم من وينيبغ. وكومارنو تعني باللغة الأوكرانية “ناموسة” ، وتضم البلدة تمثالاً للناموسة بطول أكثر من 4 أمتار ، تم بناؤه عام 1984.

سواء تم تشييد ذلك “النصب التذكاري” للناموسة الكندية من باب الفكاهة أو للتوعية ، إلا أن لا أحد يمكنه أن ينكر قدرة تلك الحشرة على نقل العديد من الأمراض وأشهرها الملاريا ، كما يستطيع أن ينقل العدوى بواحد من أكثر الفيروسات خطورة في كندا ألا وهو فيروس غرب النيل ، ذلك الفيروس الذي لم يكن معروفاً في قارة أمريكا الشمالية قبل عام 2004 ، وتسبب بوفاة العشرات في مدينة نيويورك الأمريكية إثر ظهوره فيها في تلك السنة.

بواسطة حسام مدقه

إعلامي لبناني كندي حائز على شهادتي الليسانس في اللغة الانكليزية وآدابها من لبنان ، وفي علوم الاتصال ووسائل التواصل والسينما من كندا. أتم دراسته الإعدادية والثانوية بين القاهرة ودبي. عمل مترجماً متفرغاً مع عدد من محطات التلفزة اللبنانية ، وشركات دوبلاج مرموقة في بيروت وعواصم عربية أخرى