الهربس الفموي ، أسباب وعلاج !

الهربس أو الحلأ البسيط المعروف بالانكليزية بـ Cold Sore وإسمه العلمي Herpes Simplex Virus هو إصابة فيروسية بسيطة متكررة تصيب جلد الإنسان في المعتاد.

ينقسم الهربس البسيط إلى هربس فموي HSV-1 يؤدي إلى تقرحات حول الفم أو في الوجه ، وهربس تناسلي HSV-2 تصاب فيه الأعضاء التناسلية أو الأرداف أو منطقة الشرج بالتقرحات. ينتقل النوع الأخير عبر الاتصال الجنسي أو عند ممارسة الجنس الفموي ، حيث يمكن للفيروس أن ينتشر ويكون مُعدياً حتى مع عدم وجود القروح.

يتسبب الهربس الفموي بقروح تظهر على الفم أو الشفتين لكن قد تظهر أيضاً على الأنف والخدين أيضاً. حيث يشعر المريض في بداية الإصابة بوخزات خفيفة على الشفاة ، ثم يتطور الأمر بعد بضعة أيام ليظهر تقرح متورم يتسبب لصاحبه بإحساس بالألم والالتهاب والرغبة في الحك ، ويتحول التقرح لاحقاً إلى بثور تجف ثم تسقط تلقائياً.

تحدث هذه القروح لأسباب مختلفة فقد تكون بسبب عدوى بالفيروس بعد ملامسة لعاب شخص مصاب عبر التقبيل مثلاً ، أو بعد استخدام أدوات تناول الطعام مثل الشوك والملاعق نفسها مع شخص آخر مصاب.

عندما يصل فيروس الهربس البسيط إلى نواة الخلية العصبية ، فإنه يبقى هناك مدى الحياة ، لكنه يدخل في حالة من الخمول نوعاً ما بعد أن تلتئم أعراض العدوى الأولى. ولكن إذا ضعف جهاز المناعة بسبب البرد أو الإنفلونزا مثلاً ، فإن الفيروس ينشط مرة أخرى وقد يؤدي ذلك إلى تفشي الهربس الفموي البسيط من جديد. كما تظهر أعراض الهربس الفموي عند التعرض لضغوط عصبية أو لخلل في الهرمونات ، أو حتى عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

وينصح الخبراء بعدم حك أو ملامسة هذه القرح أو فتحها ، حيث أن السائل الموجود بداخلها يُعتبر شديد العدوى. كما يُنصح بغسل اليدين بعد لمس تلك القرح و …

1- عدم فرك الأعين بعد لمسها ، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالهربس البصري الذي قد يتسبب في العمى ما لم تتم معالجته.

2- عدم لمس الأعضاء التناسلية ما قد يؤدي إلى الإصابة بالهربس التناسلي.

3- عدم استخدام فرشاة الأسنان القديمة واستبدالها بجديدة

4- عدم تقبيل أي شخص مصاب بالهربس الفموي أو استخدام المتعلقات الشخصية لهذا الشخص كالملاعق أو المناشف أو شفرات الحلاقة.

5- استخدام مرهم واقٍ من أشعة الشمس على الوجه والشفتين قبل التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

6- استبدال أحمر الشفاه أو مرطب الشفاه.

إن الهربس الفموي مرض قابل للعلاج حيث أن معظم الالتهابات التي يتسبب فيها تعتبر غير معقدة. إذ يجف التقرح تلقائياً بعد خروج السائل منه ، ويتحول إلى بثور تلتئم كلياً بعد نحو أسبوعين على أبعد تقدير. أما علاج الحالات المزعجة والمؤلمة التي يتسبب فيها الهربس الفموي فيكون باستخدام مراهم مثبطة للفيروسات عند أول علامة على الوخز أو الحكة للحصول على راحة سريعة وشفاء سريع ، حيث تتوفر في الصيديليات مراهم خاصة تحتوي على الزنك ولا تحتاج إلى وصفة طبيب. فالزنك المعدني يغذي المناعة ويعزز التئام الجروح ، لكن عند وضع تلك العلاجات المرهمية على المنطقة المصابة من الشفتين يجب استخدام قطعة من القطن الطبي وعدم لمس التقرح باليد.

كما ويُستخدم دهان الصبّار المعروف في الانكليزية بـ Aloe Vera والذي عادة ما يستخدم في ترطيب البشرة وتبريد حروق الشمس ، إذا يمكن استخدامه على بثور الهربس لما يحتويه على خصائص مقاومة للالتهابات والفريوسات. وفي الحالات التي يصبح فيها فيروس الهربس الفموي أكثر تعقيداً قد يصف الطبيب للمريض أدوية مضادة للفيروسات.

هذا وينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون بانتظام من الهربس الفموي البسيط التفكير في المحفزات المحتملة وأسباب ظهور الفيروس لمنع تجدد الإصابة به ، بالإضافة إلى تخفيف حدة التوتر والضغط النفسي ، والحصول على الراحة والاسترخاء اللازمين ، والنوم لساعات كافية ، وتجنب أشعة الشمس القوية لفترات طويلة.

تحديث:

أشار علينا القراء العزيز أبو مبارك (أحد أعضاء مجموعة عرب نيويورك على الفايسبوك) وله جزيل الشكر  بوجود دواء لهذا الفيروس يُسمى بـ ACYCLOVIR وهو على شكل أقراص أو شراب يصفه الطبيب للحالات التي يظهر فيها الهربس الفموي بشكل متكرر  ، وخلال فترات زمنية غير متباعدة. وقد أضفنا رابط الوصول إلى معلومات عن هذا الدواء هنا للفائدة العامة!

يُذكر أن هناك مراهم أيضاً مثل Abreva تستعمل لتخفيف الآلام التي يسببها الهربس الفموي ولتقصير أجل المرض.

إعداد حسام مدقه

بواسطة حسام مدقه

إعلامي حائز على شهادتي الليسانس في الأدب الإنكليزي وفي علوم الاتصال ووسائل التواصل والسينما. عمل مترجماً متفرغاً مع عدد من محطات التلفزة وشركات إنتاج مرموقة ببيروت وعواصم عربية أخرى meddaka.wordpress.com