يوم الذكرى الكندي

يوافق يوم الذكرى الكندي الحادي عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام ، وهو مناسبة لتخليد ذكرى التضحيات التي قدمها الجنود الكنديون في جميع النزاعات المسلحة حول العالم.

في يوم الذكرى الكندي المعروف بالانكليزية بـ Remembrance Day كما يسمى أيضاً بـ Veterans Day يضع العديد من المواطنين على صدورهم (من جهة اليسار) زهرة إصطناعية تمثل زهرة الخشخاش الحمراء (والتي استخدمتها الوحدات الطبية خلال النزاعات المسلحة لتسكين آلام المصابين والتي كان بعضها إصابات بالغة ميؤوس من علاجها) وذلك لبضعة أسابيع قبل حلول موعد الذكرى الرسمي ، وذلك كرمز للتذكير بأبناء الوطن ممن ضحوا بأرواحهم في تلك النزعات. كما يرتدي العديد من المواطنين الكنديين أيضاً زهرة الخشخاش البيضاء التي ترمز إلى حملات حفظ السلام التي قادتها كندا في مناطق نزاع عديدة حول العالم.

في يوم الذكرى الكندي تُنظم مراسم كنسية تضم عروضاً خاصة ، بالإضافة إلى الوقوف وقفة صمت لمدة دقيقتين في الساعة الحادية عشرة صباحاً في ذلك اليوم ، يليه وضع أكاليل الزهور على النُصُب التذكارية الحربية في المدن والبلدات الكندية. بينما تقام المراسم الوطنية الكندية الرسمية في المتحف الحربي الوطني في العاصمة أوتاوا بمقاطعة أونتاريو وفقاً لبروتوكول رسمي صارم.

بواسطة حسام مدقه

إعلامي حائز على شهادتي الليسانس في الأدب الإنكليزي وفي علوم الاتصال ووسائل التواصل والسينما. عمل مترجماً متفرغاً مع عدد من محطات التلفزة وشركات إنتاج مرموقة ببيروت وعواصم عربية أخرى meddaka.wordpress.com